أسئلة مقابلة عمل للمحاسبين
اسئلة انترفيو محاسب تختلف قليلًا بالحذف أو الإضافة نتيجة تخصص
المحاسب في دور محدد سواء في التحليل المالي، مسك الدفاتر، محاسبة الضرائب، حسابات العملاء، وغيرها من الوظائف التي يتخصص بها بعض المحاسبين. لهذا نتناول في هذا القسم الأسئلة المشتركة التي يواجهها المحاسب بغض النظر عن المسمى الوظيفي الذي يتقدم إليه. وهي كالتالي:
1- ما هي فروع المحاسبة التي تعرفها؟
إجابة هذا السؤال ستتضمن خمسة فروع رئيسية للمحاسبة، وهي كالتالي:
محاسبة مالية
محاسبة إدارية
محاسبة التكاليف
محاسبة الضرائب
محاسبة حكومية
قد توجد فروع أخرى من المحاسبة، إلا أنها ليست شائعة التطبيق ولا يتطلب استخدامها في أغلب المواقف عكس الفروع الخمسة سابقة الذكر. مع كل فرع تتناوله، ينبغي أن توضح أهم ما يميزه عن بقية الفروع من أهداف وتطبيقات وخطوات. الغرض من هذا السؤال هو التأكد من مدى إلمامك وقوة معرفتك بمجالك.
2- ما الأنظمة المحاسبية التي استخدمتها خلال مسيرتك المهنية؟سؤال ذكي يوجهه أخصائي التوظيف لتحديد ما إذا كانت قدراتك ومعرفتك تتوافق مع النظام التي تستخدمه الشركة. إذا كنت تعرف النظام المحاسبي المستخدم، لا تدَّعي معرفته بل حاول أن تذكر الخصائص والمميزات التي تشترك بين النظام الذي تستخدمه ونظامهم. بهذا توضح بشكل مباشر أن أدوات النظام ستكون مألوفة وسهلة الاستخدام بالنسبة لك.
3- ما هو رأس المال العامل – من اهم اسئلة مقابلة محاسبة
للتبسيط يمكنك تضمين معادلة “رأس المال = الأصول الحالية – الالتزامات الحالية” على أن تذكر أيضًا أن رأس المال العامل هي الموارد المالية التي يمكن توظيفها في عمليات التشغيل الحالية والأنشطة التجارية اليومية.
4- ما الاقتراحات التي وفرتها/ستوفرها لتحسين تدفق رأس مال الشركة العامل؟سؤال غرضه المتابعة بناءً على الإجابة السابقة. أي شركة تحتاج غالبًا أموال نقدية، لهذا يسأل أخصائي التوظيف عن الطريقة المثالية لإبقاء خزينة الشركة وحساباتها البنكية ممتلئة بالأموال. هل ستؤخر سداد الأقساط الخاصة بالموردين؟ هل ستجبر العملاء على الدفع مقدمًا؟ أم ستهتم بتداول الأسهم والأوراق المالية والوثائق وتنتهز الفرص المناسبة لتسييلها؟ اختر الأسلوب الأمثل ووضحه في الإجابة.
كيف تتعامل مع الضغط مع الحفاظ على-5 دقة الحسابات؟
سؤال يجمع يتناول عدة مهارات.مهارة إدارة الوقت ومهارة العمل تحت ضغط مع الحفاظ على الدقة. اذكر أهم الأدوات التي تستخدمها للحفاظ على تركيزك مع إدارة سليمة للوقت. ولأن الدقة عنصر هام بأي عملية محاسبية تناول أهم الطرق التي تستخدمها في الحفاظ على كفاءة الحسابات. قسِّم الإجابة إلى العناصر التالية:
متابعة مسارات الأرباح.
مراجعة الفواتير والإيصالات.
إنشاء التقارير والقوائم المالية المفصلة.
تضمين الضرائب على كل معاملة محاسبية سليمة.
تحديد المصروفات التي تقلل من الضرائب المستحقة.6- اذكر أهم ثلاثة قوائم مالية في المحاسبة؟
هذا السؤال يطلب منك أهم القوائم التي تحتاج إلى إعدادها عند بداية فترة محاسبية أو نهايتها. تتضمن الإجابة القوائم التالية:
قوائم الميزانية
قوائم الدخل
قوائم التدفق النقدي
مثل السؤال الذي تناول فروع المحاسبة، اذكر الفروق الجوهرية بين كل القائمة وأخرى. واذكر التوقيت المناسب لكل قائمة. فمثلًا قائمة الميزانية يمكن إعدادها في أي وقت من السنة، أما قائمة الدخل، فتُعد كل ربع سنة أو نصف سنة أو مع نهاية السنة المالية. أما قائمة التدفق النقدي فيتم تحضيرها مع نهاية الفترة المحاسبية لتحديد ما إذا كانت الشركة قادرة على دفع مستحقاتها المالية أم لا. لا تنس تناول الهدف من كل قائمة لتوضح فهمك لها.
7- ما الفرق بين الذمم المدينة والذمم الدائنة؟
بينما تُعد الذمم المدينة جزء من أصول الشركة، لأنها أموال مستحقة والعملاء على وشك سدادها، تعد الذمم الدائنة التزامات ينبغي على الشركة سدادها في القريب، غالبًا ما تكون موجهة إلى موردين.
8- متى تتحول المشتريات إلى رأس مال لا مصروفات؟
أحد الأسئلة الذكية التي يوجهها أخصائي التوظيف إليك خاصة إذا كنت في مستوى مبتدئ. يعتمد الأمر على مدة إبقاء المشتريات قيد الاستخدام. فإذا كانت المشتريات استهلاكية مثل مستلزمات مكتبية فهي مصروفات بلا شك. أما إذا كانت المشتريات عبارة عن مواد خام تستخدم بعملية التصنيع، فهي تتبع رأس المال تحت بند الأصول المتداولة.
9- ما هي المعادلة الأهم في المحاسبة؟
سؤال آخر ينتمي إلى أسئلة عمل المحاسبين المبتدئين، إلا أنه من المتوقع أن تجد من أخصائيي التوظيف من يوجهه إلى مستويات متقدمة من المحاسبين ليمهد الطريق إلى الأسئلة الأصعب. المعادلة ببساطة كالتالي:
“حقوق المساهمين = الأصول – الالتزامات.”
10- كيف تعرف إذا كانت الشركة قادرة على سداد الالتزامات قصيرة المدى؟نسبة السيولة الجارية هي التي تحدد إذا كانت الشركة قادرة على سداد هذه الالتزامات أم لا. حيث أن النسبة عبارة عن الأصول الحالية التي يمكن تحويلها إلى مال نقدي مقسومة على الالتزامات الحالية. تشعر الشركة بالأمان بتساوي النسبة للقيمة 1 فما فوقها.
“نسبة الأصول الجارية = الأصول الحالية / الالتزامات الحالية”
11- ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة على الأساس النقدي؟سؤال هام يمكنك من خلال الإجابة عليه توضيح أوجه الاختلاف بين الأساسين. باختصار الأساس النقدي لا يعترف بأية إيرادات لم تدخل إلى الصندوق ولا أية مصروفات مستحقة الدفع في حالة عدم خروجها من الخزينة. أما أساس الاستحقاق، فكل معاملة مستحقة الاستلام أو السداد تصبح مسجلة في الدفاتر، وتصبح ضمن الإيرادات والمصروفات. لا تنس تناول التأثير هذه الفروق النظرية والعملية على الضرائب.
12- ما الفرق بين القيود المزدوجة والقيود المفردة؟أحد الأسئلة التي يمكن أن تواجهك خلال مقابلة عمل للمحاسبين. حيث أن القيد المزدوج هو الشائع عند التعامل مع دفتر اليومية. حيث يوفر النظام طرفين في كل معاملة؛ طرف دائن وآخر مدين. بينما القيد المفرد يسجل المعاملة من طرف واحد فقط مكون من حساب واحد كمصروف أو إيراد أو مخزون أو غيرها من الحسابات التي تستخدمها في عملك.
13- كيف تستخدم ضريبة القيمة المضافة؟ردًا على هذا السؤال، وضِّح أنها ضريبة يدفعها العميل عند استلام المنتج أو الحصول على الخدمة، علمًا بأنه يكون مطلع على قيمتها من خلال نسبة مئوية واضحة وصريحة تطبق على القيمة الإجمالية للمنتجات أو الخدمات المستلمة.
14- بناءً على خبرتك، متى تحتاج إلى تسجيل قيد مركب؟توجد عدة مواقف يمكن أن تستخدم بها القيود المركبة. فالقيد المركب يتكون من طرفين، دائن ومدين، يمكن أن يتضمن أحدهما أكثر من حساب أو كلاهما. قد يحدث هذا في حالات تشبه الآتي:
رواتب الموظفين لأنها تتكون من راتب أساسي وخصومات وعلاوات وتأمينات ومخصصات وغيرها.
توريدات متعددة الفئات والبنود استلمتها الشركة من أحد الموردين.
مصاريف بنكية متعلقة بتسويات سنوية.
15- ما هو دفتر الأستاذ العام؟
اشرح في إجابة هذا السؤال دفتر الأستاذ العام، ووضح أنه يتكون من جميع حسابات الشركة المختلفة. فيظهر كل حساب في صفحة تتناول جميع المعاملات التي ظهر بها الحساب كدائن ومدين. على أن تكون قيم الطرفين متوازنة في الجزء السفلي من الدفتر. يخدم الدفتر عملية إعداد القوائم المالية بسهولة مثل قوائم الميزانية والدخل.
16- في رأيك ما أهم المفاهيم التي ينبغي على المحاسب استيعابها؟سؤال يطلب منك تناول المبادئ الأساسية التي تأخذها في الاعتبار في كل مهمة أو وظيفة محاسبية تتولاها. كخبراء توظيف نرشح النقاط التالية لتكون ضمن إجابتك:
تحليل وإعداد التقارير للبيانات المالية.
تخطيط وإعداد الميزانيات.
إدارة الحسابات.
مهارات استخدام الحاسب والأنظمة المحاسبية المختلفة.
17- ما هي الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تؤثر بالسلب على إعداد القوائم المالية؟أحد الأسئلة الهامة الخاصة بمقابلة عمل المحاسبين. حيث توجد عدة أسباب قد تنتج تقارير وقوائم مالية لا تؤدي الغرض الأساسي منها من ضمنها:
تأخير التسجيل والذي قد يؤدي إلى معلومات غير دقيقة.
عدم المقارنة بين التكاليف ونتائج العمل.
عدم اتباع الدقة عند توفير سعر عادل للمنتج.
غياب التوازن بين الخصائص النوعية للمنتج.
18- ما هي التكاليف الهامشية؟
التكاليف الهامشية هي ما زاد عن التكاليف الأساسية نتيجة تغير في المدخلات. وضِّح الإجابة بمثال، فإذا تم الاتفاق على إنتاج طلبية قدرها 1000 وحدة، وأثناء الإنتاج طلب العميل من الشركة زيادة العدد إلى 1200 وحدة. تكلفة الـ200 وحدة الإضافية تمثل تكاليف هامشية.
19- ما هي أنواع الإهلاك المتعارف عليها؟توجد عدة أنواع من الإهلاك وكلها صحيحة. وضِّح النوع الأكثر دقة بالنسبة لك مع ذكر الأنواع كلها. وهي كالتالي:
إهلاك الخط المستقيم.
إهلاك القسط المتناقص.
إهلاك بناءً على وحدات الإنتاج.
الإهلاك بطريقة مجموع أرقام السنوات.
20- ما أهم الأخطاء التي يمكن أن يقع بها المحاسب؟
وضِّح الحالات التي يمكن أن تحدث بها أخطاء وكيف يمكن تجنبها من البداية باستخدام نظام محاسبي مبرمج مثلًا أو غيرها من الأساليب. قد تكون الأخطاء كالتالي
إغفال رقم أو مجموعة من الأرقام.
حساب خاطئ للعمولة.الإدخال البيانات المالية الخاطئ من البداية.
خطأ في المبدأ المحاسبي.
خطأ التعويض عن القيم المقدرة أو الناتجة عن المعاملة.
عكس الإدخال وجعل الدائن مدينًا والعكس.
تكرار الإدخال.
21- ما هو استهلاك الدين؟
كل شركة لها ديونها الخاصة. فهمك لاستهلاك الدين يساعد الشركة على تنظيم الديون في شكل أقساط شهرية أو سنوية تؤخذ في الاعتبار خلال كل فترة محاسبية. مع كل دفعة يتم سدادها تنخفض القيمة الكلية للدين.
22- ما الفرق بين الميزانية والمركز المالي؟
الميزانية العمومية يعد من الحسابات الختامية وهدفه توضيح أصول الشركة والتزاماتها في نهاية الفترة المحاسبية، تتضمن أرصدة واقعية وفعلية لفترة محاسبية سابقة، وتُعد بانتظام لمتابعة الأداء باستمرار. المركز المالي يعد لقطة حصرية للحالة المالية للشركة فتوضح قيمة الأصول والخصومات في تاريخ ما معين من السنة المالية.
23- ما الفرق بين الميزانية والموازنة ؟كما وضحت في السؤال السابق، أن الميزانية العمومية تتضمن أرصدة واقعية ناتجة عن فترة محاسبية سابقة. على العكس، تجد الموازنة عبارة عن توقعات لإيرادات الشركة ومصروفاتها، فتتضمن أرقام تقديرية لفترة محاسبية قادمة. وتعد لأغراض رقابية وتحديد حجم المبيعات بشكل مبدئي.
24- ما الفرق بين المصروفات الإيرادية والمصروفات الرأسمالية؟
المصروفات الإيرادية هي أموال خارجة من خزينة الشركة لتحقق أرباح في نفس الفترة المحاسبية مثل المصروفات الإدارية والرواتب والكهرباء والغاز والإيجارات. توضع هذه المصروفات في قائمة الدخل.
المصروفات الرأسمالية هي أموال خارجة من حسابات الشركة البنكية أو الصندوق يحقق أرباح على المدى البعيد، مثل الحملات الدعائية، شراء أصول ثابتة جديدة، وغيرها. توضع في قائمة المركز المالي تحت بند الأصول.
25- ما الفرق بين المخصص والاحتياطي ؟
الاحتياطي هو مبلغ يخصم من الأرباح لمواجهة خسائر محتملة، ويعتبر توزيعًا لها. تخصيص رصيد احتياطي يشترط تكوين الشركة لأرباح. يستخدم لمواجهة خسائر محتملة الوقوع.
المخصص هو عبء تتحمله الإيرادات ويخصم من الأصول في قائمة المركز المالي. في حالة وجود خسائر محتملة أو مؤكدة. الخسائر المؤكدة مثل إهلاك الأصول الثابتة.
26- ما الفرق بين الكمبيالة والسند الإذني؟
الكمبيالة هي ورقة تجارية تتكون من ثلاثة أطراف رئيسية ساحب، وهو محرر الورقة، ومسحوب عليه، وهو المدين بالمبلغ المالي، والمستفيد، وهو المستلم للمبلغ الواجب السداد.
السند الإذني هي ورقة تجارية مكونة من طرفين؛ ساحب ومسحوب عليه. الساحب هو المستفيد، بينما المسحوب عليه هو المطالب بسداد المبلغ.
اهم 10 اسئله لانترفيو محاسب تكاليف
1/ ما هي أنواع التكاليف داخل محاسبة التكاليف؟
وضح الأنواع الرئيسية للتكاليف وهي:-
التكاليف الثابتة.
التكاليف المتغيرة.
التكاليف المباشرة.
التكاليف الغير مباشرة.
التكلفة الفائدية.
التكاليف التاريخية.
تكاليف التشغيل.
التكاليف القابلة للتحكم.
2/ ما أهمية محاسبة التكاليف؟
وضح أهمية تخصص محاسبة التكاليف في تحقيق الكفاءة التشغيلية، وإدارة مصادر وبنود التكاليف المتنوعة بالشكل لتحقيق الأرباح المتوقعة، وتوفر محاسبة التكاليف البيانات والتحليلات اللازمة المهمة للتخطيط المالي وإعداد القوائم المالية والحسابات الختامية.
3/ ما الأساليب التي تتبعها لإدارة التكاليف في الميزانية والموازنة؟
وضح أنك تقوم أولاً بوضع خطة مالية تقديرية (الموازنة) لتحديد التكاليف المتعلقة بكل جانب من جوانب العمل، وكذلك الإيرادات و الأرباح المتوقع الحصول عليها مقابل المدفوعات.
مراقبة الميزانية والمقارنة بين التكاليف الفعلية والتكاليف المتوقعة في الموازنة، وتتم هذه المقارنة باستخدام التقارير المالية التي يتم إعدادها كل فترة محاسبية مُحددة، والتي يُمكن من خلالها تقييم الأداء والوضع المالي وتحديد الخلل المحاسبي والتباينات عما هو مخطط له، والوقوف على أسباب الانحراف والتي قد تكون أسباب خارجية مرتبطة بالمتغيرات الاقتصادية والتجارية والصناعية، أو أسباب داخلية مرتبطة بكيفية توزيع وتخطيط الموارد والحد من الهدر في المصروفات.
التركيز على إدارة التكاليف المتغيرة وتحليلها بناء على التغير في الإنتاج أو النشاط، والمقارنة بين فروقات التكاليف على مستوى فترات زمنية متعددة.
4/ كيف تقوم بتحليل التكاليف المتغيرة والثابتة؟
وضح الخطوات الأساسية المُتبعة لتحليل التكاليف وهي:-
تحديد التكاليف الثابتة: – وهي التكاليف التي لا تتغير بناء على حجم الإنتاج أو النشاط مثل الرواتب أو الإيجار.
تحديد التكاليف المُتغيرة: – وهي التكاليف التي تتغير بناء على حجم الإنتاج وطبيعة الأنشطة التشغيلية، ومنها تكلفة المواد الخام، وأجور العمالة المؤقتة، وتكاليف استهلاك المرافق.
احتساب التكلفة الإجمالية من خلال الجمع بين التكاليف الثابتة والمتغيرة.
تحليل نقطة التعادل وهي تعبر عن معدل المبيعات المطلوب لتغطية تكاليف العمليات التشغيلية والإنتاجية، وذلك لتجنب الخسارة التي قد تنتج عن زيادة المصروفات مقابل الإيرادات، وهو ما يؤثر على الدخل الإجمالي وصافي الربح.
5/ كيف تدير مشروع أو نشاط جديد وتُحدد التكاليف المُتعلقة به؟
وضح أن إدارة مشروع جديد تتطلب تحديد التكاليف المتعلقة به بدقة، وتتمثل أهم بنود هذه التكاليف في تكلفة المواد الخام، والأجور، والمعدات، والتسويق، والتوزيع، والإيجار، ولا يمكن إغفال عنصر تقدير التكاليف اللازمة لكل بند من هذه البنود وفقًا لتصنيف التكاليف المتغيرة والثابتة، وأخيرًا التخطيط للتكاليف في الميزانية وتوزيع التكاليف المُقدرة على فترات زمنية مُحدد
6/ كيف تقوم بتقليل الهدر في التكاليف والمصروفات؟
وضح بعض الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها لتقليل الهدر في المصروفات ومنها: –
جمع التكاليف المختلفة لكافة جوانب العمل، وتحديد العمليات أو المجالات التي يُمكن تحسينها أو الاستغناء عنها وتقليل الهدر في التكاليف المنفقة عليها.
إدارة المخزون وتخصيص الموارد بكفاءة بين العمليات والأنشطة.
التفاوض مع الموردين للحصول على أفضل الأسعار والاتفاقيات.
7/ من وجهة نظرك ما المهام الأساسية الموكلة إلى محاسب التكاليف؟
أذكر المهام الأساسية التي يختص بها محاسب التكاليف، وغالبًا تكون هذه المهام محددة بدقة و مقتصرة على إدارة التكاليف مثل: –
تصنيف وتحليل التكاليف بناء على طبيعتها وعلاقتها بالأنشطة والمنتجات التي تتم في المنشأة.
تقدير التكاليف المستقبلية للمشاريع والأنشطة الجديدة.
إعداد التقارير المالية المتعلقة بالتكاليف المتوقعة والفعلية للخدمات والمنتجات، وتحليل أداء ومصادر الإنفاق، وتحليل الربحية.
تقديم المعلومات المالية للازمة للإدارة لدعم اتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية.
8/ ما أهم الإدارات التي ترى ضرورة التعاون معها لاستكمال سير العمل بنجاح؟
وضح أن محاسب التكاليف يتعاون مع عدة إدارات لاكتمال عمله وهي: –
إدارة الإنتاج والتشغيل لتحديد التكاليف المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بالإنتاج.
إدارة المشتريات والمخازن لتحقيق التوازن بين تكاليف المخزون واحتياجات الإنتاج.
إدارة التسويق لفهم وتحديد تكاليف التسويق والترويج، والمساعدة في تحديد أسعار المنتجات.
إدارة الموارد البشرية لتحديد التكاليف المرتبطة برواتب الموظفين وأجور العمالة المؤقتة، وتكاليف الحوافز والمكافآت المادية.
9/ وضح لنا أهمية تحليل الأداء المالي في إدارة التكاليف؟
وضح أن تحليل الأداء المالي يمثل أهمية كبيرة في إدارة التكاليف حيث أنه يحدد بعض العوامل وهي:-
تقييم كفاءة المنظمة في استخدام الموارد المالية المتاحة.
تحديد ما إذا كانت التكاليف تتناسب مع العائدات والأرباح المحققة.
اتخاذ القرارات المالية المناسبة لإدارة التكاليف مثل تحديد المنتجات والخدمات التي ينتج عنها عائد مادي واستثماري مجزي والتوسع فيها، وتحديد النشاطات ذات التكاليف المرتفعة لتحسينها أو إلغائها.
تقييم قدرة المنشأة على تحقيق الاستدامة المالية بناء التوازن بين تحمل التكاليف وتحقيق الأرباح على المدى الطويل.
10/ ما أبرز الصيغ والمعادلات المستخدمة لحساب التكاليف؟
سؤال المعادلات والصيغ المحاسبية من الأسئلة المحورية في اسئلة المقابلة الوظيفية لمحاسب التكاليف، وهذه أبرز المعادلات:-
التكاليف الحدية = مقدار التغير في التكاليف الكلية / مقدار التغير في حجم الإنتاج.
التكاليف الإجمالية = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة.
متوسط التكاليف الثابتة = التكاليف الثابتة / عدد الوحدات المنتجة
متوسط التكاليف المتغيرة = التكاليف المتغيرة / عدد الوحدات المنتجة
متوسط التكاليف الكلية = التكاليف الكلية / عدد الوحدات المنتجة
تكلفة المنتج = مواد مباشرة + أجور مباشرة + تكاليف صناعية غير مباشرة
فائض المساهمة = المبيعات – التكاليف المتغيرة
تكلفة الفائدة للبديل = فائض مساهمة البديل نفسه – فائض المساهمة الأكبر من البدائل الأخرى
التكلفة التشغيلية = تكلفة البضائع المباعة + المصروفات التشغيلية
اسئلة اخرى
س1. كم عدد أنواع المعاملات التجارية الموجودة في المحاسبة؟
الجواب. هناك نوعان من المعاملات التجارية في المحاسبة – الإيرادات ورأس المال.
س2. شرح الحسابات الحقيقية والاسمية مع الأمثلة.
الجواب. الحساب الحقيقي هو حساب الأصول والخصوم. على سبيل المثال حساب أرض، حساب بناء، الخ.
الحساب الاسمي هو حساب الإيرادات والنفقات. على سبيل المثال حساب الراتب، حساب الأجور، الخ.
س3. ما هي منصات المحاسبة التي عملت عليها؟ أي واحد تفضل أكثر؟
الجواب. قم بوصف الأنظمة الأساسية المحاسبية (QuickBooks، وMicrosoft Dynamic GP، وما إلى ذلك) التي عملت معها وأي منها أعجبك أكثر.
س 4. ما هو مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج؟ وما هي القواعد المرتبطة به؟
الجواب. مسك الدفاتر ذو القيد المزدوج هو مبدأ محاسبي حيث يكون لكل خصم رصيد مقابل. وبالتالي، فإن إجمالي مبلغ الخصم يساوي دائمًا إجمالي الائتمان. في هذا النظام، عندما يتم الخصم من حساب واحد، يتم إضافة رصيد إلى حساب آخر في نفس الوقت.
س5. ما هو رأس المال العامل؟
الجواب. يتم حساب رأس المال العامل على أنه أصول متداولة مطروحًا منها الالتزامات المتداولة، والتي يتم استخدامها في التداول اليومي.
س6. كيف تحافظ على الدقة المحاسبية؟
الجواب. يعد الحفاظ على دقة محاسبة المنظمة نشاطًا مهمًا لأنه قد يؤدي إلى خسارة فادحة. هناك العديد من الأدوات والموارد التي يمكن استخدامها للحد من احتمالية تسلل الأخطاء ومعالجتها بسرعة في حالة ظهور أي أخطاء.
س7. ما هي المواد الصلبة الذائبة؟ أين تظهر TDS في الميزانية العمومية؟
الجواب. TDS (الضرائب المخصومة من المصدر) هو مفهوم يهدف إلى تحصيل الضرائب على كل مصدر للدخل. في الميزانية العمومية، يتم عرضه في قسم الأصول، مباشرة بعد الأصل الحالي الرئيسي.
س8. ما الفرق بين “الحسابات الدائنة (AP)” و”الحسابات المدينة (AR)”؟ الجواب.
الحسابات الدائنة الحسابات المستحقة القبض
المبلغ المستحق على الشركة لأنها اشترت سلعًا أو خدمات بالائتمان من بائع أو مورد. المبلغ الذي يحق للشركة تحصيله لأنها باعت سلعًا أو خدمات بالدين إلى العميل.
الحسابات الدائنة هي الالتزامات. الحسابات المدينة هي الأصول.
س9. ما الفرق بين ميزان المراجعة والميزانية العمومية؟
الجواب. ميزان المراجعة هو قائمة بجميع الأرصدة الموجودة في حساب دفتر الأستاذ ويستخدم للتحقق من الدقة الحسابية في التسجيل والترحيل. ومن ناحية أخرى، فإن الميزانية العمومية هي بيان
يُظهر الأصول والخصوم وحقوق الملكية للشركة ويستخدم للتأكد من مركزها المالي في تاريخ معين.
س10. هل من الممكن أن تظهر الشركة تدفقات نقدية إيجابية وتظل في ورطة خطيرة؟
الجواب. نعم، إذا أظهر تحسنًا غير مستدام في رأس المال العامل وينطوي على نقص في الإيرادات في المستقبل.
س11. ما هي الأخطاء الشائعة في المحاسبة؟
الجواب. الأخطاء الشائعة في المحاسبة هي – أخطاء الإغفال، أخطاء العمولة، أخطاء المبدأ، وخطأ التعويض.
س12. ما الفرق بين الحسابات غير النشطة والخاملة؟
الجواب. الحسابات غير النشطة هي الحسابات المغلقة ولن يتم استخدامها في المستقبل. الحسابات الخاملة لا تعمل حاليًا ولكن يمكن استخدامها في المستقبل.
س13. هل أنت على دراية بالمعايير المحاسبية؟ كم عدد المعايير المحاسبية الموجودة في الهند؟ [سؤال متكرر في مقابلة المحاسبة]
الجواب. يوجد حاليًا 41 معيارًا محاسبيًا يصدرها عادةً مجلس معايير المحاسبة (ASB).
س14. لماذا تعتقد أن المعايير المحاسبية إلزامية؟
الجواب. تلعب المعايير المحاسبية دوراً هاماً في إعداد تقرير مالي جيد ودقيق. ويضمن الموثوقية والأهمية في التقارير المالية.
س15. هل سبق لك أن ساعدت شركتك على توفير المال أو استخدام مواردها المالية المتاحة بشكل فعال؟
الجواب. اشرح ما إذا كنت قد اقترحت فكرة أثرت على الوضع المالي للشركة بشكل إيجابي. أخبر كيف قمت بتحسين العملية وكيف توصلت إلى هذا القرار من خلال مراجعة البيانات التاريخية.
س16. إذا كانت مؤسستنا لديها ثلاثة حسابات مصرفية لمعالجة المدفوعات، فما هو الحد الأدنى لعدد دفاتر الأستاذ التي تحتاجها؟
الإجابة: ثلاثة دفاتر لكل حساب لعمليات المحاسبة والتسوية المناسبة.
س17. ما هي بعض الطرق لتقدير الديون المعدومة؟
الجواب. بعض الطرق الشائعة لتقدير الديون المعدومة هي النسبة المئوية للحسابات المستحقة، وتحليل الشيخوخة، والنسبة المئوية لمبيعات الائتمان.
س18. ما هو الالتزام الضريبي المؤجل؟
الجواب. يشير الالتزام الضريبي المؤجل إلى أن الشركة قد تدفع المزيد من الضرائب في المستقبل بسبب المعاملات الحالية.
س19. ما هو الأصل الضريبي المؤجل وكيف يتم إنشاء القيمة؟
الجواب. الأصل الضريبي المؤجل هو عندما يتم دفع مبلغ الضريبة أو ترحيله ولكن لم يتم الاعتراف به بعد في قائمة الدخل. يتم إنشاء القيمة عن طريق أخذ الفرق بين الدخل الدفتري والدخل الخاضع للضريبة
س20. ما هي معادلة نسبة الحمض إلى الاختبار في المحاسبة؟ الجواب. معادلة نسبة الحمض إلى الاختبار في المحاسبة
نسبة اختبار الحمض = (الأصول المتداولة – المخزون) / الالتزامات المتداولة
س21. ما هي التطبيقات المحاسبية المشهورة؟
الجواب. أنا على دراية بتطبيقات المحاسبة مثل CGram Software، وFinancial Force، وMicrosoft Accounting Professional، وMicrosoft Dynamics AX، وMicrosoft Small Business Financials.
س22. ما هو تطبيق المحاسبة الذي يعجبك أكثر ولماذا؟
الجواب. أجد Microsoft Accounting Professional هو الأفضل لأنه يوفر معالجة موثوقة وسريعة للمعاملات المحاسبية، وبالتالي توفير الوقت وزيادة الكفاءة.
س23. أخبرني شيئًا عن ضريبة السلع والخدمات.
الجواب. GST هي اختصار لضريبة السلع والخدمات وهي ضريبة غير مباشرة بخلاف ضريبة الدخل. ويقوم البائع بتحصيلها من العميل على قيمة الخدمة أو المنتج المباع. ثم يقوم البائع بإيداع ضريبة السلع والخدمات للحكومة.
س24. ما هو بيان التسوية البنكية؟
الجواب. بيان التسوية البنكية أو BRS هو نموذج يسمح للأفراد بمقارنة سجلات حساباتهم المصرفية الشخصية مع سجلات البنك. يتم إعداد BRS عندما يختلف رصيد دفتر الحسابات الجاري عن رصيد دفتر النقدية.
س25. ما هي المحاسبة رصيده؟
الجواب. هو برنامج محاسبة تستخدمه الشركات الصغيرة والمحلات التجارية لإدارة المعاملات المحاسبية الروتينية.
س26. ما هي الأصول الوهمية؟
الجواب. الأصول الوهمية هي أصول غير ملموسة وتستمد منفعتها على مدى فترة أطول، على سبيل المثال، الشهرة والحقوق ونفقات الإيرادات المؤجلة والمصروفات المتنوعة والمصروفات الأولية والخسارة المتراكمة وغيرها.
س27. هل يمكنك شرح المعادلة المحاسبية الأساسية؟
الجواب. نعم، لأننا نعلم أن المحاسبة تتعلق بالأصول والالتزامات ورأس المال. ومن ثم يمكن تلخيص معادلتها على النحو التالي:
الأصول = الالتزامات + حقوق المالكين.
س28. ما هي فروع المحاسبة المختلفة؟
الجواب. هناك ثلاثة فروع للمحاسبة –
• محاسبة مالية
• المحاسبة الإدارية
• حساب التكلفة
س29. ما معنى عائد الشراء في المحاسبة؟
الجواب. كما يوحي الاسم، فإن إرجاع الشراء هو معاملة يقوم فيها مشتري البضائع أو المخزون أو الأصول الثابتة بإرجاع هذه المنتجات المعيبة أو غير المرضية إلى البائع.
س30. ما هي الخدمات المصرفية للأفراد؟
الجواب. تتضمن الخدمات المصرفية للأفراد أو الخدمات المصرفية الاستهلاكية عميل التجزئة، حيث يستخدم العملاء الأفراد الفروع المحلية للبنوك التجارية الكبرى.
س31. ما هو خارج مجموعة المحاسبة؟
الجواب. المحاسبة الأوفست هي عملية إلغاء إدخال محاسبي مع إدخال مساو ولكن معاكس. فهو يقلل المبلغ الصافي لحساب آخر لإنشاء رصيد صاف.
س32. ما هي فواتير التجارة؟
الجواب. هذه هي الفواتير الناتجة عن كل معاملة. إنه جزء من إجراءات التوثيق لجميع أنواع المعاملات.
س33. ما هي محاسبة القيمة العادلة؟
الجواب. وفقا لمحاسبة القيمة العادلة، يتعين على الشركة إظهار قيمة جميع أصولها من حيث السعر في الميزانية العمومية التي يمكن بيع هذا الأصل عليها.
س34. ماذا يحدث للنقد الذي يتم جمعه من العملاء ولكن لا يتم تسجيله كإيرادات؟
الجواب. ويدخل في “الإيرادات المؤجلة” في الميزانية العمومية كالتزام إذا لم يتم تحقيق أي إيرادات حتى الآن.
س35. لماذا اخترت “المحاسبة” كمهنة؟
الجواب. قد يكون هذا سؤالًا صعبًا في مقابلة المحاسبة، لذا يمكنك الإجابة عليه مثل – “لقد كنت جيدًا في الأرقام والمحاسبة منذ أيام المدرسة، ولكن كان ذلك خلال 10+2؛ قررت أن أعتمد هذا المجال كمهنة وحصلت على البكالوريوس ثم الماجستير في المحاسبة.
س36. ما هو تقرير MIS، هل قمت بإعداده؟
الجواب. نعم، لقد قمت بإعداد تقارير MIS. وهو اختصار لنظام المعلومات الإدارية، ويتم إنشاء هذا التقرير للتعرف على كفاءة أي قسم في الشركة.
س37. ماذا تقصد بدورة الدفع للشركة؟
الجواب. هو الوقت الذي تحتاجه الشركة لسداد جميع حساباتها الدائنة.
س38. ما هي قيمة الخردة في المحاسبة؟
الجواب. قيمة الخردة هي القيمة المتبقية للأصل الذي يحتفظ به أي أصل بعد عمره المقدر.
س39. ما هو الحساب المسؤول عن الفوائد المستحقة؟
الجواب. حساب الالتزامات الجارية هو المسؤول عن الفوائد المستحقة الدفع.
الاستعداد لأهم أسئلة مقابلة المحلل المالي
س40. ما هو النظام المحاسبي الخاص بالإدارات؟
الجواب. هو نوع من نظام المعلومات المحاسبية الذي يسجل جميع المعلومات والأنشطة المالية للقسم. يمكن استخدام هذه المعلومات المالية للتحقق من ربحية وكفاءة كل قسم.
س41. ما هو نظام الجرد الدائم؟
الجواب. المخزون الدائم هو منهجية تتضمن تسجيل بيع أو شراء المخزون على الفور باستخدام برامج إدارة أصول المؤسسة وأنظمة نقاط البيع المحوسبة.
س42. ماذا تقصد عندما تقول أن لديك رأس مال عامل سلبي؟
عندما تتجاوز الالتزامات المتداولة للشركة أصولها المتداولة، يتم تسميتها برأس المال العامل السلبي. إنه مصطلح شائع في بعض الصناعات مثل شركات البيع بالتجزئة والمطاعم.
س43. ما هي القيود الرئيسية التي يمكن أن تعرقل البيانات المالية ذات الصلة والموثوقة؟
الجواب.
التأخير الذي يؤدي إلى معلومات غير ذات صلة
لا يوجد توازن بين التكاليف والفوائد
لا يوجد توازن بين الخصائص النوعية
عدم الوضوح في عرض الرؤية الحقيقية والعادله
س44. أخبرني بالقواعد الذهبية للمحاسبة، فقط أذكر الكشوفات. الجواب. هناك ثلاث قواعد ذهبية للمحاسبة –
الخصم من المتلقي، الائتمان للمانح
خصم ما يأتي، وخصم ما يخرج
خصم جميع النفقات والخسائر، وقيد جميع الإيرادات والمكاسب
س45. يرجى توضيح ما يعنيه هذا البيان – “الخصم من المتلقي، والاعتماد على المانح”.
الجواب. لذلك، يعد هذا من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا في مقابلات المحاسبة. يجب أن يكون ردك –
ويستخدم هذا المبدأ في حالة الحسابات الشخصية. إذا قام شخص ما بإعطاء أي مبلغ نقدًا أو عن طريق شيك إلى منظمة، فإنه يصبح تدفقًا واردًا وبالتالي يجب إضافة هذا الشخص إلى دفاتر الحسابات. لذلك، عندما تتلقى إحدى المؤسسات الأموال أو الشيك، فإنها تحتاج إلى إضافة رصيد إلى الشخص الذي يقوم بالدفع والخصم من المؤسسة.
س46. هل لديك أي فكرة ما هو ICAI؟
الجواب. وبالطبع هو اختصار لمعهد المحاسبين القانونيين في الهند.
س47. ماذا تقصد بالمباني؟
الجواب. تشير المباني إلى الأصول الثابتة المعروضة في الميزانية العمومية.
س48. ما هي المحاسبة التنفيذية؟
الجواب. تم تصميم المحاسبة التنفيذية خصيصًا للشركات القائمة على الخدمات. هذا المصطلح شائع في شركات التمويل والإعلان والعلاقات العامة.
س49. ما هي الفواتير المستحقة؟
الجواب. الفواتير المستحقة القبض هي العائدات أو المدفوعات التي سيحصل عليها التاجر أو الشركة من عملائها.
عند الرد على أسئلة المقابلة المحاسبية، كن محددًا للغاية ولا تتحدث عن أشياء عامة.
س50 تعريف التوازن؟
الجواب. الموازنة تعني مساواة أو موازنة الجانبين المدين والائتماني لحساب T.
س51. ما هي التكلفة الهامشية؟
الجواب. إذا كانت هناك زيادة في عدد الوحدات المنتجة، تتغير التكلفة الإجمالية للإنتاج. التكلفة الحدية هي ذلك التغير في تكلفة وحدة الإنتاج الإضافية.
س52. ما هي فواتير التجارة؟
الجواب. يتم توثيق كل معاملة والفواتير التجارية هي تلك المستندات التي يتم إنشاؤها مقابل كل معاملة.
س53. هل يمكنك تعريف مصطلح “الحقائق المادية”؟
الجواب. نعم، هذه هي المستندات مثل القسائم، والفواتير، وإشعارات الخصم والائتمان، أو الإيصالات، وما إلى ذلك. وهي بمثابة أساس كل دفتر حسابات.
س54. ما هي المراحل المختلفة لنظام الدخول المزدوج؟
الجواب. هناك ثلاث مراحل مختلفة لنظام القيد المزدوج، وهي –
تسجيل المعاملات في الأنظمة المحاسبية
إعداد ميزان المراجعة في حسابات دفتر الأستاذ الخاص بكل منها
إعداد المستندات الختامية وإغلاق دفاتر الحسابات
س55. ما هي عيوب نظام الدخول المزدوج؟ الجواب.
صعوبة اكتشاف الأخطاء، خاصة عند تسجيل المعاملات في الدفاتر
في حالة وجود أي خطأ، مطلوب عمالة كتابية واسعة النطاق
لا يمكنك الكشف عن كافة المعلومات الخاصة بالمعاملة، والتي لم يتم تسجيلها بشكل صحيح في دفتر اليومية
س56. ما هي الأصول ناقص الخصوم؟
الجواب. إنه يمثل حقوق المالك أو المساهمين.
س57. ما هي مبادئ المحاسبة المقبولة عموما؟
الجواب. مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (GAAP) هي اختصار لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما (GAAP) الصادرة عن معهد المحاسبين القانونيين في الهند (ICAI) وأحكام قانون الشركات لعام 1956. وهي عبارة عن مجموعة من معايير المحاسبة والاستخدام الشائع في الصناعة، ويتم استخدامها من قبل المنظمات إلى:
تسجيل معلوماتهم المالية بشكل صحيح
تلخيص السجلات المحاسبية في البيانات المالية
الكشف عن المعلومات كلما لزم الأمر
س58. هل يمكن أن تخبرني ببعض الأمثلة على حسابات المسؤولية؟
الجواب. بعض الأمثلة الشائعة لحسابات المسؤولية هي –
حسابات قابلة للدفع
المصاريف المستحقة
السندات المستحقة الدفع
ودائع العملاء
ضرائب الدخل المستحقة
قروض التقسيط المستحقة الدفع
الفوائد المستحقة الدفع
الدعاوى المستحقة الدفع
القروض العقارية المستحقة الدفع
أوراق الدفع
الرواتب المستحقة
مسؤولية الضمان
س59. ما الفرق بين الذمم المدينة والإيرادات المؤجلة؟
الجواب. الحسابات المدينة لم يتم استلامها بعد نقدًا من المنتجات أو الخدمات التي تم بيعها / تسليمها بالفعل للعملاء، في حين أن الإيرادات المؤجلة هي النقد المستلم من العملاء مقابل الخدمات أو البضائع التي لم يتم تسليمها بعد.
س60. أين يجب عليك تسجيل خصم نقدي في قيد اليومية؟
الجواب. يجب تسجيل الخصم النقدي كتخفيض للنفقات في حساب نقدي.
س 61. ما هو قيد اليومية المركب؟
الجواب. يشبه إدخال دفتر اليومية المركب تمامًا إدخالات المحاسبة الأخرى؛ والفرق الوحيد هو أنه يؤثر على أكثر من رأسي حساب. يحتوي قيد اليومية المركب على مدين واحد، أو أكثر من دائن واحد، أو أكثر من واحد من كل من المدين والدائن.
س62: ما هو مصطلح الجانب المزدوج؟
الجواب. ويشير الجانب المزدوج إلى أن كل معاملة تجارية تتطلب مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج. يمكن فهم ذلك من خلال المثال: إذا اشتريت أي شيء، فإنك تعطي النقود وتحصل على الأشياء، وعندما تبيع أي شيء، فإنك تخسر الأشياء وتكسب المال. وهذا يحدد جوانب كل معاملة.
س63. ما هي الخدمات المصرفية للأفراد؟
الجواب. يُعرف الاحتفاظ بالخدمات المصرفية أيضًا باسم الخدمات المصرفية الاستهلاكية، حيث يستخدم الأفراد الفروع المحلية للبنوك التجارية الكبرى.
س64: تعريف الإهلاك.
الجواب. يشير الاستهلاك إلى انخفاض قيمة أي أصل قيد الاستخدام.
س65. ما هي أنواع الإهلاك المختلفة؟
الجواب. الإهلاك هو من نوعين –
طريقة الخط المستقيم
طريقة القيمة المكتوبة
س66: ما الفرق بين المرسل والمرسل إليه؟
الجواب. المرسل – هو الشاحن للبضائع
الجواب. المرسل إليه – هو / هو متلقي البضاعة.
س67: تعريف التقسيم.
الجواب. يشير التقسيم إلى تقسيم/تقسيم/تجميع/إعادة تجميع المعاملات المالية في سنة مالية معينة.
س68: الفرق بين المخصص والاحتياطي.
الجواب.
الأحكام – يشير هذا إلى الاحتفاظ بالمال لمسؤولية معينة. باختصار، النفقات.
الاحتياطيات – تشير إلى الاحتفاظ ببعض المبلغ من الربح لاستخدامه في المستقبل. باختصار، الأرباح.
س69. ما هو الاستحقاق الزائد؟
الجواب. إنها حالة يكون فيها تقدير إدخال دفتر يومية الاستحقاق مرتفعًا جدًا، وقد ينطبق هذا على استحقاق الإيرادات أو المصروفات.
س70. ما هو عكس قيود اليومية؟
الجواب. تشير الإدخالات العكسية إلى إدخالات دفتر اليومية التي يتم إجراؤها عند بدء الفترة المحاسبية. تعمل هذه الإدخالات على عكس أو إلغاء إدخالات دفتر اليومية المعدلة التي تم إجراؤها في نهاية الفترة المحاسبية السابقة.
س71. اذكر بعض الأصول غير الملموسة.
الجواب. الأصول غير الملموسة تشمل –
براءات الاختراع
حقوق التأليف والنشر
العلامات التجارية
ماركات
أسماء النطاقات
س72. ما هي مصاريف الديون المعدومة؟
الجواب. مصاريف الديون المعدومة هي حسابات الأصول المستحقة القبض للشركة وتعتبر مصاريف حسابات غير قابلة للتحصيل أو مصاريف حسابات مشكوك في تحصيلها.
س 73. متى تقوم برسملة عملية الشراء بدلاً من تكبدها؟
الجواب. تتم رسملة تكلفة العنصر إذا كان من المتوقع أن تستهلكه الشركة على مدى فترة طويلة. وبهذه الطريقة لا تنخفض قيمتها الاقتصادية.
س74: متى تزيد الشهرة؟
الجواب. يمكن زيادة الشهرة من خلال الاستحواذ على شركة أخرى كشركة تابعة، وذلك عن طريق دفع أكثر من القيمة العادلة لأصولها الملموسة وغير الملموسة.
س 75. ما هي مبادئ الاعتراف بالإيرادات ومطابقتها؟
الجواب. مبدأ الاعتراف بالإيرادات – يقترح هذا المبدأ أنه يجب الاعتراف بالإيرادات وتسجيلها عند تحقيقها وكسبها، بغض النظر عن وقت دفع المبلغ.
مبدأ المطابقة – يفرض هذا المبدأ على الشركات الإبلاغ عن المصروفات في بيان الدخل الخاص بها في الوقت الذي يتم فيه تحقيق الإيرادات ذات الصلة. ويرتبط مع أساس الاستحقاق المحاسبي.
س76. اذكر المفاهيم المحاسبية المختلفة.
الجواب. المفاهيم المحاسبية الأكثر شعبية هي –
مفهوم الفترة المحاسبية
• مفهوم الكيان التجاري
مفهوم التكلفة
مفهوم الجانب المزدوج
مفهوم الاستمرارية
• مفهوم مطابقة
مفهوم قياس النقود
س77: ما هي حقوق المالك؟
الجواب. حقوق ملكية المالك هي مطالبة صاحب العمل مقابل أصول الشركة. ويسمى أيضًا رأس مال الشركة ويتم حسابه عن طريق طرح حقوق الدائنين من إجمالي حقوق الملكية.
س78: ما هو سند الخصم؟
الجواب. مذكرة الخصم أو مذكرة الخصم هي مستند تجاري يتم إرساله إلى البائع من قبل المشتري لطلب مذكرة ائتمان رسميًا. يتم إرسال المستند الأصلي إلى الطرف الذي يتم إرجاع البضائع إليه ويتم الاحتفاظ بالنسخة المكررة للسجل المكتبي.
س79. ما هو إشعار الدائن؟
الجواب. إشعار الائتمان هو إيصال يُعطى للمشتري الذي قام بإرجاع المنتج من قبل البائع/المتجر. يشير هذا التلميح إلى أنه يتم إضافة حساب المشتري للغرض المشار إليه.
س 80. اشرح الالتزامات المحتملة.
الجواب. الالتزامات المحتملة هي التزامات محتملة قد تصبح أو لا تصبح التزامًا فعليًا. قد تتكبدها أو لا تتكبدها المنشأة، بناءً على نتيجة حدث مستقبلي غير مؤكد، على سبيل المثال. – إذا قام موظف سابق في شركة ABC بمقاضاة الشركة بسبب التمييز بين الجنسين لأي مبلغ معين، فإن الشركة تتحمل مسؤولية محتملة. في حالة ثبوت إدانة الشركة، فستقع عليها مسؤولية، وإذا لم يتم إدانتها، فلن تتحمل الشركة مسؤولية فعلية.
س 81. ما هي ضريبة السلع والخدمات؟
الجواب. ضريبة السلع والخدمات أو ضريبة السلع والخدمات هي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على قيمة الخدمة أو المنتج المباع للعميل. هنا يدفع المستهلكون الضريبة إلى البائع، الذي يقوم بالتالي بإيداع ضريبة السلع والخدمات لدى الحكومة.
أي شيء، فأنت تعطي النقود وتحصل على الأشياء، وعندما تبيع أي شيء، فإنك تخسر الأشياء وتكسب المال. وهذا يحدد جوانب كل معاملة.
س63. ما هي الخدمات المصرفية للأفراد؟
الجواب. يُعرف الاحتفاظ بالخدمات المصرفية أيضًا باسم الخدمات المصرفية الاستهلاكية، حيث يستخدم الأفراد الفروع المحلية للبنوك التجارية الكبرى.
س64: تعريف الإهلاك.
الجواب. يشير الاستهلاك إلى انخفاض قيمة أي أصل قيد الاستخدام.
س65. ما هي أنواع الإهلاك المختلفة؟
الجواب. الإهلاك هو من نوعين –
طريقة الخط المستقيم
طريقة القيمة المكتوبة
س66: ما الفرق بين المرسل والمرسل إليه؟
الجواب. المرسل – هو الشاحن للبضائع
الجواب. المرسل إليه – هو / هو متلقي البضاعة.
س67: تعريف التقسيم.
الجواب. يشير التقسيم إلى تقسيم/تقسيم/تجميع/إعادة تجميع المعاملات المالية في سنة مالية معينة.
س68: الفرق بين المخصص والاحتياطي.
الجواب.
الأحكام – يشير هذا إلى الاحتفاظ بالمال لمسؤولية معينة. باختصار، النفقات.
الاحتياطيات – تشير إلى الاحتفاظ ببعض المبلغ من الربح لاستخدامه في المستقبل. باختصار، الأرباح.
س69. ما هو الاستحقاق الزائد؟
الجواب. إنها حالة يكون فيها تقدير إدخال دفتر يومية الاستحقاق مرتفعًا جدًا، وقد ينطبق هذا على استحقاق الإيرادات أو المصروفات.
س70. ما هو عكس قيود اليومية؟
الجواب. تشير الإدخالات العكسية إلى إدخالات دفتر اليومية التي يتم إجراؤها عند بدء الفترة المحاسبية. تعمل هذه الإدخالات على عكس أو إلغاء إدخالات دفتر اليومية المعدلة التي تم إجراؤها في نهاية الفترة المحاسبية السابقة.
س71. اذكر بعض الأصول غير الملموسة.
الجواب. الأصول غير الملموسة تشمل –
براءات الاختراع
حقوق التأليف والنشر
العلامات التجارية
• ماركات
أسماء النطاقات
س72. ما هي مصاريف الديون المعدومة؟
الجواب. مصاريف الديون المعدومة هي حسابات الأصول المستحقة القبض للشركة وتعتبر مصاريف حسابات غير قابلة للتحصيل أو مصاريف حسابات مشكوك في تحصيلها.
س 73. متى تقوم برسملة عملية الشراء بدلاً من تكبدها؟
الجواب. تتم رسملة تكلفة العنصر إذا كان من المتوقع أن تستهلكه الشركة على مدى فترة طويلة. وبهذه الطريقة لا تنخفض قيمتها الاقتصادية.
س74: متى تزيد الشهرة؟
الجواب. يمكن زيادة الشهرة من خلال الاستحواذ على شركة أخرى كشركة تابعة، وذلك عن طريق دفع أكثر من القيمة العادلة لأصولها الملموسة وغير الملموسة.
س 75. ما هي مبادئ الاعتراف بالإيرادات ومطابقتها؟
الجواب. مبدأ الاعتراف بالإيرادات – يقترح هذا المبدأ أنه يجب الاعتراف بالإيرادات وتسجيلها عند تحقيقها وكسبها، بغض النظر عن وقت دفع المبلغ.
مبدأ المطابقة – يفرض هذا المبدأ على الشركات الإبلاغ عن المصروفات في بيان الدخل الخاص بها في الوقت الذي يتم فيه تحقيق الإيرادات ذات الصلة. ويرتبط مع أساس الاستحقاق المحاسبي.
س76. اذكر المفاهيم المحاسبية المختلفة.
الجواب. المفاهيم المحاسبية الأكثر شعبية هي –
مفهوم الفترة المحاسبية
• مفهوم الكيان التجاري
مفهوم التكلفة
مفهوم الجانب المزدوج
مفهوم الاستمرارية
• مفهوم مطابقة
مفهوم قياس النقود
س77: ما هي حقوق المالك؟
الجواب. حقوق ملكية المالك هي مطالبة صاحب العمل مقابل أصول الشركة. ويسمى أيضًا رأس مال الشركة ويتم حسابه عن طريق طرح حقوق الدائنين من إجمالي حقوق الملكية.
س78: ما هو سند الخصم؟
الجواب. مذكرة الخصم أو مذكرة الخصم هي مستند تجاري يتم إرساله إلى البائع من قبل المشتري لطلب مذكرة ائتمان رسميًا. يتم إرسال المستند الأصلي إلى الطرف الذي يتم إرجاع البضائع إليه ويتم الاحتفاظ بالنسخة المكررة للسجل المكتبي.
س79. ما هو إشعار الدائن؟
الجواب. إشعار الائتمان هو إيصال يُعطى للمشتري الذي قام بإرجاع المنتج من قبل البائع/المتجر. يشير هذا التلميح إلى أنه يتم إضافة حساب المشتري للغرض المشار إليه.
س 80. اشرح الالتزامات المحتملة.
الجواب. الالتزامات المحتملة هي التزامات محتملة قد تصبح أو لا تصبح التزامًا فعليًا. قد تتكبدها أو لا تتكبدها المنشأة، بناءً على نتيجة حدث مستقبلي غير مؤكد، على سبيل المثال. – إذا قام موظف سابق في شركة ABC بمقاضاة الشركة بسبب التمييز بين الجنسين لأي مبلغ معين، فإن الشركة تتحمل مسؤولية محتملة. في حالة ثبوت إدانة الشركة، فستقع عليها مسؤولية، وإذا لم يتم إدانتها، فلن تتحمل الشركة مسؤولية فعلية.
س 81. ما هي ضريبة السلع والخدمات؟
الجواب. ضريبة السلع والخدمات أو ضريبة السلع والخدمات هي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على قيمة الخدمة أو المنتج المباع للعميل. هنا يدفع المستهلكون الضريبة إلى البائع، الذي يقوم بالتالي بإيداع ضريبة السلع والخدمات لدى الحكومة.
س82. هل يمكنك ذكر بعض الأخطاء الشائعة في المحاسبة؟ الجواب. بعض الأخطاء المحاسبية الشائعة هي –
خطأ الإغفال
خطأ في العمولة
خطأ في الإدخال الأصلي
خطأ في المبدأ المحاسبي
تعويض الخطأ
خطأ في عكس الإدخال
خطأ في الازدواجية
س83. ما هو تنفيذ المشروع؟
الجواب. إن تنفيذ المشروع هو المرحلة التي تصبح فيها الخطط والرؤى حقيقة واقعة. يتضمن ذلك تنفيذ المهام لتسليم المخرجات ومراقبة التقدم ذي الصلة.
س84. ما هي المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع؟
الجواب. هناك ست خطوات تشارك في تنفيذ المشروع، وهي –
تحديد الحاجة
توليد وفحص الأفكار
إجراء دراسة الجدوى
تطوير المشروع
تنفيذ المشروع
السيطرة على المشروع
س85. هل تؤيد وجود معايير محاسبية؟
الجواب. أعتقد أن المعايير المحاسبية تساهم في تقديم تقارير عالية الجودة ودقيقة وتضمن بيانات مالية موثوقة.
س86. ماذا تقصد بالإطفاء وأذكر أيضًا إدخال دفتر اليومية الخاص به؟
الجواب. الاستهلاك هو مفهوم محاسبي يستخدم لشطب التكلفة تدريجيًا. من خلال الاستهلاك، على مدى فترة من الزمن، يمكن للمرء تخصيص تكلفة أي أصل غير ملموس. كما أنه
يمكن القيام به لسداد أي أصل قرض. ومع ذلك، فإن تلك الأصول التي لها عمر غير محدد مثل الشهرة لا يمكن إطفاؤها.
فيما يلي إدخال دفتر اليومية للإطفاء:
Debit Credit
Amortization expense x~xx
Accumulated amortization xxx
يختلف مفهوم الاستهلاك في المحاسبة عن الاستهلاك. النقطة الرئيسية للفرق بين الاستهلاك والاستهلاك هو استخدامها. يعمل الإطفاء على الأصول غير الملموسة بينما يعمل الاستهلاك على الأصول الملموسة. أيضا، على عكس الإهلاك، فإن الإطفاء ليس له قيمة إنقاذ. هناك اختلاف رئيسي آخر بين الاثنين وهو أنه يمكن تنفيذ الاستهلاك باستخدام طريقة القسط الثابت والطريقة المعجلة ولكن يتم تنفيذ الاستهلاك من خلال طريقة القسط الثابت.
باستخدام المعاملات التالية حل الأسئلة المحاسبية العملية:
اسم الشركة – ABC Ltd. التي يبلغ عمرها 10 سنوات في 31 ديسمبر 2018. كما في 01 يناير 2019، فيما يلي إدخالات ميزان المراجعة
Transactions/entries Amount in INR
Accounts Payable 50,000
Accounts Receivable 20,000
Cash 4,50,000
Merchandise inventory 6,620
Land 60,000
Unearned revenue 10,000
Salaries payable 32,000
Common Stocks 15,000
Prepaid Rent for Office 15,000
Supplies 20,000
Retained Earnings 25,000
المعاملات الأخرى اللاحقة التي تمت في عام 2019 هي:
1.
صرف الرواتب المستحقة من عام 2018.
اعتبارًا من مارس 2019، بلغت المصروفات النثرية 10000 روبية.
تم سداد الدفعة المقدمة لسيارة الشركة التي كانت مستأجرة بقيمة 1,00,000 روبية في 1 مايو 2019.
دفع إيجار المكتب مقدمًا روبية. 25000 في 3 مايو 2019.
اللوازم المشتراة لروبية. 10.000 على الحساب.
خلال العام، تم شراء 20 كاميرا CCTV بمبلغ روبية. 20.000 نقدا.
بيع 103 كاميرات مراقبة مقابل روبية. 42000 (احسب تكلفة البضائع المباعة باستخدام طريقة FIFO)
الحسابات الدائنة كانت روبية. 30.000
تم تجديد المصروفات النثرية وتضمنت الإيصالات نفقات توريد المكاتب – روبية. 2000 روبية متنوعة. 7000. العملة المتبقية Rs.1000
خدمات إصلاح الفواتير بمبلغ 10000 روبية لهذا العام.
وكانت الرواتب المدفوعة روبية. 30.000 نقدا
كانت حسابات القبض روبية. 60.000
مصاريف الإعلان والتسويق روبية. 6000
مصاريف المرافق المدفوعة روبية. 5000
كانت توزيعات الأرباح المدفوعة للمساهمين روبية. 15000.
س87.ما هي القيمة الإجمالية للنقد في العمليات المذكورة أعلاه؟
الجواب. هنا هو الحساب الإجمالي للنقد:
جميع المعاملات والأرصدة النقدية:
النقد الفعلي = 4,50,000
الرواتب المستحقة = 32,000
إيجار السيارة للشركة = 1,00,000
إيجار المكتب = 25,000
شراء كاميرات مراقبة = 20,000
الحسابات الدائنة = 30,000
المصروفات النثرية = 10,000
المصروفات النثرية التي تم تجديدها = 7000 + 2000
رصيد المصروفات النثرية = 1000
الرواتب المدفوعة = 30,000
حسابات القبض = 60,000
مصاريف الإعلان والتسويق = 6,000
مصاريف المرافق = 5000
الأرباح المدفوعة = 15,000
وبالتالي، وفقًا للطبيعة، إليك الحساب الفعلي للنقد:
4,50,000 – 32,000 – 1,00,000 – 25,000 – 20,000 – 30,000 – (10,000 – 1,000) – 1,000 + 60,000 –
5,000 – 15,000 = 2,73,000
س88. ما هي القيمة الإجمالية للذمم المدينة في المعاملات المذكورة أعلاه؟ الجواب. جميع الإدخالات المتعلقة بالحسابات المستحقة القبض:
حسابات القبض = 20,000
الدخل من بيع كاميرات المراقبة = 42,000
خدمات التثبيت المفوترة = 10,000
حسابات القبض = 60,000
وبالتالي ، هنا هو الحساب الإجمالي للذمم المدينة:
20,000 + 42,000 + 10,000 + 60,000 = 1,32,000
س89. ما هي قيمة إجمالي الأصول الثابتة؟
الجواب. نظرًا لعدم ذكر أي أصول أخرى غير الأرض، فإننا سنعتبر الأرض هي الأصول الثابتة الوحيدة:
قيمة الأصول الثابتة:
الأرض = 60,000
س90. ما الذي سيتم تضمينه في الأصول المتداولة؟
الجواب. وسوف ندرج الأمور التالية:
• جرد إغلاق
القيمة البنكية والنقدية
• لوازم
• الذمم
س91. ما الذي سيتم تضمينه في حقوق المالك؟
الجواب. سنقوم بإدراج الأشياء التالية في حقوق الملكية:
رأس المال (الأسهم العادية)
الأرباح المحتجزة (الرصيد في بداية العام، أرباح العام الحالي، ناقص الأرباح المدفوعة، رأس المال المساهم خلال العام إن وجد)
س92. ما الذي سيتم تضمينه في الالتزامات المتداولة؟
الجواب. ضمن الالتزامات المتداولة، سوف نقوم بتضمين مبلغ الدائنين/الدائنين وهو 10000 في الحالة المذكورة أعلاه.
س93. ماذا تقصد بالأيام المستحقة الدفع (DPO)؟
الجواب. يشير DPO أو الأيام المستحقة الدفع إلى متوسط عدد الأيام التي تستغرقها الشركة بشكل مثالي لتصفية مشترياتها الائتمانية فيما يتعلق بالموردين المتميزين. في معظم الأحيان، يعد DPO مهمة شهرية للشركة، ومع ذلك، قد يختلف يوم تسوية الدفعة المستحقة كل شهر، وبالتالي يتم أخذ المتوسط لتقدير فترة الدفع.
فيما يلي صيغة حساب DPO:
إغلاق الحسابات الدائنة / الشراء يوميا أو
(متوسط الحسابات الدائنة / COGS) X عدد الأيام
س94. تعرف على DPO في الاستعلام أدناه. الجواب.
Average accounts payable in June 50,000
Cost of Goods sold in June 5,00,000
بما أن شهر يونيو يتكون من 30 يومًا، فإن DPO سيكون:
(50,000/5,00,000)*30 = 3 أيام
ومن ثم، فإن DPO في الحالة المذكورة أعلاه هي 3 أيام. ينص هذا على أن الشركة تستغرق 3 أيام في المتوسط لتسوية جميع فواتيرها المعلقة.
س95. ما هي الأنواع المختلفة لنسب السيولة في المحاسبة؟
الجواب.
في الأساس، هناك خمسة أنواع مختلفة من النسب في المحاسبة:
النسبة الحالية
كلما ارتفعت النسبة الحالية للشركة، كلما كانت قوة الشركة أفضل للتعامل مع القضايا المالية قصيرة المدى. يتم حسابها بواسطة – النسبة الحالية = الأصول المتداولة / الالتزامات المتداولة
نسبة صافي رأس المال العامل
ويوضح ما إذا كانت الشركة لديها أموال كافية لتنفيذ عمليات قصيرة الأجل أم لا. يتم حسابها من خلال – الأصول المتداولة – الالتزامات المتداولة
نسبة سريعة
تُعرف النسبة السريعة أيضًا باسم نسبة اختبار الحمض أو نسبة السائل التي توضح
السيولة قصيرة الأجل للشركة للوفاء بأي التزامات قصيرة الأجل. إذا كانت نسبة السيولة السريعة أقل من 1:1، فإن الشركة ليست في حالة جيدة للتعامل مع الديون قصيرة الأجل. النسبة السريعة = الأصول السائلة / الالتزامات المتداولة
نسبة فائقة السرعة
النسبة الفائقة السرعة = (النقد + الأوراق المالية القابلة للتسويق) / الالتزامات المتداولة
نسبة التدفق النقدي التشغيلي
يتم حسابه بتقسيم التدفق النقدي من العمليات ذات الالتزامات المتداولة. ويلاحظ أن نسبة التدفق النقدي التشغيلي السليم تجعل وضع السيولة للشركة أفضل.
هنا سيشمل التدفق النقدي من العمليات بشكل عام ما يلي:
جميع الإيرادات من العمليات + المصاريف غير النقدية – الإيرادات غير النقدية
في حين أن الالتزامات المتداولة ستشمل:
مدفوعات الرصيد والدائنين والمخصصات والقروض قصيرة الأجل وما إلى ذلك.
س96. ما هو نظام المعلومات المحاسبية (AIS)؟
الجواب. هذا سؤال متكرر في مقابلة المحاسبة، لذا يجب أن تعرف كل شيء عن AIS.
AIS هي طريقة تعتمد على الكمبيوتر تستخدم لتتبع النشاط المحاسبي وتتضمن – جمع وتخزين ومعالجة وتنظيم وتلخيص البيانات والمعاملات المحاسبية. كما أنه يساعد في تجميع المعاملات المالية والتقارير المالية الأساسية، مما يساعد أصحاب المصلحة في اتخاذ القرار. يساعد استخدام AIS لتخزين ومعالجة البيانات المالية في المهام التالية:
قياس الأداء المالي
تقييم الوضع المالي للشركة ومقارنته بالفترة السابقة للتوصل إلى النتيجة
تجنب أي سوء التعامل مع البيانات
ربط تكنولوجيا المعلومات بمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً
س97. ماذا تقصد بالحسابات الحقيقية الملموسة والحسابات الحقيقية غير الملموسة؟
الجواب.
الحساب الحقيقي الملموس – تلك الأصول التي يمكن لمسها ولها وجود مادي
يتم تعريفها على أنها حسابات حقيقية ملموسة.
مثال – مكيف الهواء للآلات، مكيف الهواء للمركبة، مكيف الهواء للمبنى
إفتتاحية المجلة –
خصم ما يأتي
الائتمان ما يخرج
الحساب الحقيقي غير الملموس – يُشار إلى تلك الأصول التي لها بعض القيم النقدية ولكن لا يمكن لمسها على أنها حسابات حقيقية غير ملموسة.
مثال – حسن النية وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر
إفتتاحية المجلة –
خصم ما يأتي
الائتمان ما يخرج
س98. كيفية إجراء تحليل قائمة الدخل؟
الجواب. بيان الدخل هو البيان المالي الأساسي للشركة الذي يسلط الضوء على أرباح وخسائر الشركة. انها مشتركة:
جميع الإيرادات – المصروفات (الأنشطة التشغيلية وغير التشغيلية)
لتحليل هذا البيان، يأخذ المحللون الماليون بعين الاعتبار التحليل الرأسي والتحليل الأفقي.
التحليل الرأسي:
يتضمن مقارنة قائمة الدخل لأعلى ولأسفل بالإيرادات (بالنسبة المئوية). المقاييس الرئيسية المعنية هي:
•
o تكلفة البضائع المباعة (COGS)
o إجمالي الأرباح
س الاستهلاك
س الفائدة
o الأرباح قبل الضريبة (EBT)
س الضريبة
o صافي الأرباح
التحليل الأفقي
يتضمن ذلك مقارنة التغير السنوي (YoY) لكل سطر في بيان الدخل. لإجراء هذا التحليل:
خذ القيمة في الفترة N و
قسمتها على القيمة في الفترة N-1
اطرح القيمة بمقدار 1 (يعطي النسبة المئوية للتغيير)
لمعرفة المزيد حول كيفية إجراء التحليل المالي، يمكنك التفكير في الحصول على الدورات التدريبية التالية:
أساسيات التحليل المالي من قبل CFI
التقييم والتحليل المالي لتخصص الشركات الناشئة من كورسيرا
س99. ما هو القسم 209 (4أ) في قانون الشركات لعام 1956؟
الجواب. تنص المادة 209 (4أ) من قانون الشركات لعام 1956 على ما يلي:
يجب على كل شركة أن تحتفظ بالدفاتر المحاسبية والمستندات الخاصة بها
أي قيد في دفاتر الحسابات هذه، وبنظام جيد، يتعلق بفترة لا تقل عن 8 سنوات تسبق السنة الحالية مباشرة.
لذا فإن نهاية العام الحالي هو – مارس 2020، إذًا تحتاج الشركة إلى تخزين الحسابات والقسائم للسنوات التالية:
مارس 2019، 2018، 2017، ……، إلى 2012
س100. ما هي أحدث الاتجاهات المحاسبية التي تعتقد أنها سائدة في عام 2020؟ [أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا في مقابلة المحاسبة]
الجواب. وفيما يلي بعض من أحدث الاتجاهات المحاسبية:
زيادة الاعتماد على السحابة
تستخدم الشركات الآن الحوسبة السحابية كتقنية للتتبع – تتبع المخزون والمبيعات والنفقات. يشير تقرير صادر عن Accounting Age إلى أن 78% من الشركات الصغيرة ستعتمد فقط على التكنولوجيا السحابية، ويقول 67% من المحاسبين إن التكنولوجيا السحابية ستجعل دورهم أسهل.
إدخال البيانات الآلي:
وفقًا لاستطلاع Practice of Now 2020، يعتبر ما يقرب من ثلثي المحاسبين أن أتمتة العمليات وسير العمل والمدفوعات هو التحدي الأكبر الذي سيؤثر على المحاسبة في الأشهر الـ 12 المقبلة. ولهذا السبب بدأت الكثير من الشركات
الاعتماد على برامج التشغيل الآلي حيث أنها تتسم بالكفاءة وتقلل من فرص الخطأ أو فقدان الدخول.
تعليقات
إرسال تعليق